الأحد 29 صفر 1436 / 21 ديسمبر 2014
جديد الأخبار ورشة عمل بعنوان : CTG : INTERPRETATION , MANAGEMENT , AND LEGAL ISSUES «^» مستشفى حراء العام تنظم فعالية الرضاعه الطبيعيه «^» ندوة "اليوم العالمي لمريض الإيدز" بمستشفى حراء العام بمكه «^» تجربه إخلاء وهميه بمستشفى حراء العام بالعاصمه المقدسه لعدد 10 مرضى «^» بمناسبة اليوم العالمي لمرض السكري «^» إقامة ندوة وورشة عمل بعنوان : Diabetes Update Symposium & Workshop «^» تحت شعار "طمنينا عنك" مستشفى حراء ينفذ الحملة التوعويه الاولى عن سرطان الثدي بحضور ٤٠٠ شخص «^» ندوة بعنوان : SECOND MAKKAH NEUROLOGY SYMPOSIUM «^» تصعيد قافلة حجيج مستشفى حراء «^» وزير الصحة يتفقد مستشفيات نمرة وعرفات ومراكز صحية «^»
الخدمات الالكترونية
01-13-1430 09:54 AM

عندما يبدأ الطفل بالنمو ، نلاحظ احيانا ان نموه لا يكون مكتملا بالشكل الصحيح . والكثير من الاطفال يعانون من القدم المسطحة ، المشي على رؤؤس الاصابع ، اصابع القدم تكون ملتصقة كارجل الحمام ، تقوس الساقين ، واصطدام الركبتين بعضها ببعض في السنوات الاولى من عمره .
بعض هذه الحالات تتعافى تلقائيا دون اللجؤ الى أي علاج خلال مراحل النمو ، وبعضها الآخر يدوم ليصبح اكثر حدة ويكون في اغلب الاحيان مرتبط باسباب صحية أخرى . الكثير من حالات العظام كالنتؤات العظمية او عدم اتصال عظم الذقن بعضه ببعض مثلا ، تعتبر تغير طبيعي لجسم الطفل ولا تحتاج لاية علاجات .

الاقدام المسطحة


اغلب الاطفال يولدون باقدام مسطحة ، وتتقوس القدم من الاسفل مع نمو الطفل . لكن بعض الاطفال الذين يعانون من هذه الحالة ولا تتقوس اقدامهم مع مرور الوقت ، عادة ما يلاحظ الاهل ان طفلهم يعاني من ما يسمى ب\" الكاحل الضعيف \" ، في هذه الحالة يكون اتجاه الكاحلين الى الداخل بسبب وضع القدمين .
القدم المسطحة لا تشكل اية اعاقة للطفل . ولا ينصح الاطباء بارتداء اخذية خاصة لذلك ، مثل الاخذية العالية ، او الاحذية التي تحتوي على قوس داعم من الداخل . لان هذه الطرق العلاجية لا تفيد في نمو القوس السفلي للقدم .
بعض الاباء يعتقدون ان الاطفال الذي يعانون من الاقدام المسطحة هم أطفال أقل براعة من الاطفال الاخرين ، لكن الاطباء يؤكدون ان هذه الحالات لا تدعو الى القلق , ولا تتعارض ابدا مع قدرات الطفل الجسدية كممارسة الرياضة ، عادة الاطباء يفكرون بالعلاج اذا كانت الحالة مؤلمة , عندها يمكن للطبيب ان ينصح بوضع قوس داعم داخل الحذاء .

المشي على اصابع القدمين


المشي على اصابع القدمين شائع جدا بين الاطفال في بداية تعلمهم المشي وخصوصا في السنة الثانية من اعمارهم . عادة ما تختفي هذه الحالة بعد سن الثانية ومع ذلك تستمر عند بعض الاطفال . المشى على اصابع القدمين بشكل متقطع لا يدعو الى القلق . لكن الاطفال الذي يمشون على اصابع قدميهم بشكل كامل ويستمرون حتى بعد السن الثانية يجب أن يستشيروا الطبيب لتقييم حالتهم الصحية المشي على اصابع القدمين بشكل دائم ومستمر باستعمال رجل واحدة دون الاخرى عند بعض الاطفال يمكن أن يكون مرتبط باسباب مثل الشلل الدماغي والجهاز العصبي عند الطفل .

اصابع القدم الملتصقة كاصابع الحمام


الاصابع القدم او الاقدام المتوجه الى الداخل هي مرحلة تغير طبيعي للطفل خلال نمو ساقيه . يمكن ألاطفال ان يواجهوا هذا التحول الطبيعي للساقين ابتداء من الشهر الثامن الى الشهر 15 من العمر ، عندما يبدأون بالوقوف . الاحذية الخاصة والتقويم الذي كان متبعا في السابق لم يفيد في تحسن هذه الحالات . ولم يكن علاج هذه الحالات المذكورة مطلوبا . لانها ناتجة اصلا عن اتجاه اعلى الفخذين الى الداخل , والتعريف الطبي لها هو \" انقلاب عظمة الفخذ الى الامام \" . وهذه الحالات لا تتعارض مطلقا مع نمو الطفل حتى عمر المراهقة حيث يبني قدرة اعلى من السيطرة على عضلاته ومدى تناسقها .

تقوس الساقين


تقوس الساقين (Genu Varum ) هو تقوس خارجي حاد للساقين يبدأ من الركبتين نزولا الى أسفل، ويمكن أن يكون وراثي . وعادة ما نراها عند الاطفال لكن هذه الحالات تصحح نفسها مع نمو الطفل . تقوس الساقين ما بعد سن الثانية او تقوس ساق واحدة دون الاخرى يمكن أن يكون اشارة لوجود مشكلة صحية اكبر مثل مرض الكساح او خلل في نمو العظام .

الكساح هو مشكلة في النمو العظمي يحدث عادة بسبب نقص في فيتامين د او الكالسيوم الموجود في النظام الغذائي للاطفال . وفي الحالات الشديدة يسبب الما في العضلات وتضخم في الطحال والكبد . ويمكن تصحيح الحالة باضافة فيتامين د اوالكالسيوم الى النظام الغذائي . بعض حالات الكساح وراثي ويحتاج الى علاج متخصص بواسطة طبيب الغدد الصماء .

التقوس الحاد للساقين قد يكون نتيجة خلل في نمو العظام ويؤثر في عظمة الساق السفلية ويمكن أن يبدا هذا المرض في السن الثانية من العمر بشكل فجائي ويتدهور بسرعة . والسبب ما زال مجهولا حتى الآن ولكنه يتسبب ايضا في نمو غير طبيعي لرأس عظمة الفخذ عند مفصل الركبة , لتصحيح هذه المشكلة يمكن ان يحتاج الطفل الى تقويم او عملية جراحية في السن الثالثة او الرابعة من العمر .

اصطدام الركبتين


العديد من الاطفال يظهر لديهم ميل خفيف لمرض ( اصطدام الركبتين ) ما بين سن الرابعة والسادسة ولا تتطلب الحاله هذه اية علاجات طبية ، اما في الحالات الشديدة تتطلب علاج حسب الحالة نفسها .

د / سميح شقلي
رئيس قسم الباطنه

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 7685


خدمات المحتوى


تقييم
2.24/10 (55 صوت)


جميع الحقوق محفوظه لمستشفى حراء العام بالعاصمة المقدسة لعام 2013
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 1436 herahospital.org - All rights reserved